مكلارين تهيمن على ميامي وفيراري تغرق في أزمات القرارات والصراعات

شهد سباق جائزة ميامي الكبرى لموسم 2025 في الفورمولا 1 أداء استثنائي من فريق مكلارين الذي سيطر على السباق بأكمله وأحرز ثنائية المركزين الأول والثاني بفضل السائقين أوسكار بياستري ولاندو نوريس بينما جاء جورج راسل سائق مرسيدس ثالثًا ليكمل منصة التتويج وحل ماكس فيرستابن في المركز الرابع بعد معركة شرسة مع ثنائي مكلارين.
بداية السباق كانت مشتعلة حيث قدمت مكلارين واحدة من أفضل أدوارها هذا الموسم سيارة الفريق كانت بلا شك الأسرع على الحلبة مما مكنها من السيطرة على السباق منذ البداية أوسكار بياستري قاد بثبات وهدوء ليحقق فوز مستحق بينما تعافى زميله لاندو نوريس بعد تراجعه في البداية ليحتل المركز الثاني.
على الجانب الآخر لم يكن لدى فيرستابن بطل العالم المتوج أي فرصة حقيقية للمنافسة على اللقب رغم أدائه الرائع قدم الهولندي درس في فنون القيادة سواء في الدفاع أو الهجوم لكن سيارة ريد بل لم تكن بالسرعة الكافية لمنافسة مكلارين.
أما جورج راسل فقد استفاد بشكل كبير من ظروف السباق خاصة خلال فترة سيارة الأمان الافتراضية ليضمن مكان على منصة التتويج ومع ذلك فإن الأداء العام لمرسيدس كان دون مستوى الطموحات حيث لا يزال الفريق يبحث عن الجرأة اللازمة للتغلب على الفرق الرائدة.
اما فريق فيراري أخفق بشكل كبير وخيب الآمال وبدلاً من المنافسة على المراكز الأولى وجد نفسه عالق في متاهة من القرارات غير الموفقة والصراعات الداخلية بين السائقين والمهندسين.
لويس هاميلتون الذي انضم إلى فيراري هذا الموسم عبر عن إحباطه عبر اللاسلكي أثناء السباق حيث طالب الفريق بالسماح له بتجاوز شارل لوكلير الذي كان يقود أمامه هاميلتون قال لاحقًا إن تعليقاته كانت "ساخرة" لكنه اعترف بأنه شعر بقدرة أكبر على التقدم قبل أن يتم إيقافه خلف سيارة زميله.
مدير الفريق فريدريك فاسور أكد أن قرارات الفريق كانت مدفوعة باستراتيجيات مختلفة لكل سائق لكنه أقر بأن التنفيذ لم يكن مثالي وقال: "نحن بحاجة إلى إعادة النظر في كيفية إدارة السباقات سنعمل على تحسين أدائنا في السباقات القادمة".
شدد فاسور على أن العامل الرئيسي الذي أثر على أداء فيراري كان مشاكل استغلال الإطارات الجديدة وأوضح أن الفريق لم يستطع تحقيق أقصى استفادة من أدائها وهو ما أدى إلى تراجعهم أمام المنافسين.
وأضاف: "مكلارين كانت في كوكب آخر هذا الأسبوع لكننا نعتقد أن وتيرتنا كانت قريبة من ريد بل ومرسيدس المشكلة الحقيقية هي أننا لا نستطيع تجميع كل العناصر معًا لتحقيق النتيجة المرجوة".
مع ذلك يبدو أن الفريق لديه خطط لتحديثات كبيرة في السباقات القادمة بما في ذلك تعديلات على الجناح الأمامي في برشلونة والتي قد تعيد ضبط الأداء لجميع الفرق كما سيتم تقديم تحديثات صغيرة في سباقَي إيمولا وموناكو.
عبر فاسور عن ثقته الكاملة في قدرات شارل لوكلير ولويس هاميلتون قائل: "شارل أثبت استقراره على مر السنوات بينما يحمل لويس الأرقام القياسية في هذه الرياضة كلاهما يعرف كيف يؤدي في التصفيات ولكن مع هذه السيارة الأمر صعب للغاية نحن بحاجة إلى تحسين الأداء بشكل كبير".