ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

حوادث مثيرة للقلق توقف التجارب التأهيلية لجائزة إيمولا الكبرى في الفورمولا 1

ترند ريل

شهدت التجارب التأهيلية لجائزة إيمولا الكبرى الجولة الإيطالية من بطولة العالم للفورمولا 1 موسم 2025 حوادث مثيرة أثارت القلق بين الفرق والجماهير الحصة اضطرت للتوقف مرتين بسبب حادثين عنيفين الأول كان للسائق الياباني يوكي تسونودا على متن سيارة ريد بل والثاني للأرجنتيني الشاب فرانكو كولابينتو سائق فريق ألبين.

 

في القسم الأول من التجارب التأهيلية تعرض يوكي تسونودا لحادث مخيف عند دخوله إلى منعطف فيلنوف السريع أحد أكثر المنعطفات تحدي في حلبة إيمولا فقد السائق الياباني السيطرة على سيارته RB21 مما أدى إلى اصطدامه العنيف بالحواجز الجانبية الحادث تسبب في انقلاب السيارة بشكل درامي في الهواء قبل أن تستقر مرة أخرى على عجلاتها.

لحظات من التوتر عاشتها الحلبة لكن لحسن الحظ تمكن تسونودا من الخروج من السيارة بنفسه دون أن تبدو عليه أي إصابات ظاهرة ومع ذلك نقل إلى المركز الطبي لإجراء الفحوصات الروتينية للتأكد من حالته الصحية.

الحادث تسبب في رفع العلم الأحمر وتعليق الحصة مؤقتًا بينما كانت الساعة تشير إلى تبقي 12 دقيقة فقط من زمن القسم الأول وقتها لم يكن سوى 10 سائقين قد سجلوا أزمنتهم ما زاد من تعقيد الوضع في الحصة التي استؤنفت بعد 15 دقيقة من التوقف لإزالة السيارة المتضررة وإصلاح الحاجز.

 

بعد دقائق قليلة من استئناف الحصة شهدت الحلبة حادث آخر وهذه المرة كان ضحيته فرانكو كولابينتو السائق الشاب البالغ من العمر 21 عام أثناء محاولته الأخيرة في القسم الأول فقد كولابينتو السيطرة على سيارته عند الخروج من منعطف تامبوريلي أول سلسلة من المنعطفات المعقدة في الحلبة.

انزلقت السيارة نحو منطقة الحصى قبل أن تصطدم بالحواجز الأمامية بسرعة منخفضة نسبيًا وعلى الرغم من طبيعة الحادث الأقل عنف مقارنة بحادث تسونودا إلا أنه تسبب في رفع العلم الأحمر للمرة الثانية خلال نفس القسم.

أشار كولابينتو عبر دائرة الاتصال مع فريقه بأنه بخير وتمكن من الخروج من السيارة بمفرده وهو ما أزال حالة القلق التي انتابت الفريق والمشاهدين.

قال ليام لاوسون زميل تسونودا السابق في فريق ريسنغ بولز عبر دائرة الاتصال المغلقة: "يا إلهي! لقد شاهدت الفيديو للتو هل هو بخير؟" وهو ما يعكس الصدمة التي أحدثها الحادث بين السائقين الآخرين.

 

على جانب آخر أظهرت هذه الحوادث مدى خطورة حلبة إيمولا الكلاسيكية التي تعتبر واحدة من الحلبات التقليدية ذات التصميم القديم والمنعطفات الضيقة والمعقدة هذه البيئة تجعلها تحدي كبير للسائقين خاصة عندما تكون السيارات تعمل بأقصى أدائها في التجارب التأهيلية.

 

بعد التعامل مع الحوادث وإصلاح الأضرار استؤنفت الحصة التأهيلية ولكن الوقت المتبقي كان ضئيل مما وضع ضغط كبير على السائقين الذين لم يتمكنوا من تسجيل أزمنتهم بعد مثل هذه التوقفات المفاجئة غالبًا ما تؤثر على استراتيجيات الفرق وتزيد من مستوى التوتر في الأجواء.

تم نسخ الرابط