ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

المبدعون العرب يخطفون الأضواء في أسبوع باريس للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2025-2026

جورج حبيقة
جورج حبيقة

في مشهد يفيض بالإبداع والعمق الفني، سجّل المصممون العرب حضورًا استثنائيًا ضمن فعاليات أسبوع باريس للهوت كوتور لموسم خريف وشتاء 2025-2026، مؤكدين مجددًا أنهم لا يشاركون في هذا الحدث العالمي فحسب، بل يسهمون في رسم ملامحه وتحديد معاييره. 

فمن بيروت إلى الرياض، جاءت العروض محمّلة بالتراث، والعاطفة، والرؤى المعاصرة التي أعادت تعريف مفهوم الأزياء الراقية في عالم يمر بتحولات متسارعة.


محمد آشي: قصيدة بصرية عن التحول والذاكرة

في عرض حمل توقيع Ashi Studio، قدّم المصمم السعودي محمد آشي مجموعة آسرة استلهم فيها من ذكريات سوق البرغوث الباريسي؛ من أقمشة بالية، وستائر قديمة، ورسومات منسية، ليرسم لوحة فنية تنبض بالتفاصيل والرمزية.

 المرأة التي تخيلها آشي كانت في آنٍ واحد تمثالًا وظلاً، تمشي بين الهشاشة والقوة، متوشحةً بتصاميم نحتية تُجسّد التدهور والعظمة معًا.

المجموعة تميزت باستخدام مواد تجريبية وتفاصيل مستوحاة من أعمال الفنانة لويز بورجوا، ومفردات من عالم التحف والفضول، فجاءت النتيجة أزياء غنية بالملمس العاطفي، تجمع بين الشعرية والبراعة الفنية.


جورج حبيقة: الأناقة في وجه الفوضى

أما المصمم اللبناني جورج حبيقة، فاختار أن يواجه الاضطرابات العالمية عبر مجموعة بعنوان “النظام الجديد” (The New Order)، حملت رؤية introspective للأزياء كوسيلة مقاومة. 

في هذه المجموعة، تحوّل عرض الأزياء إلى مساحة تأملية، حيث التقت الدقة الحرفية بالبُعد الرمزي، لتجسّد فساتين ذات طيات منحوتة وتطريزات دقيقة حوارًا بين الجمال والانضباط.

وقد استمدّت المجموعة قوتها من الجذور، ودفعت بالحدود عبر تصاميم تعكس أناقة صامتة وقوة هادئة، لتؤكد أن الأزياء ليست مجرد هروب من الواقع، بل وسيلة لفهمه وتغييره.


زياد نكد: كنز من التراث والتألق

في مجموعة بعنوان “كنز” (KANZ)، قدّم المصمم اللبناني زياد نكد تحية مهيبة للأنوثة، استحضر فيها الفخامة الشرقية والأناقة الملكية. 

الفساتين تزيّنت بتطريزات بلورية، وزهور متلألئة، وبروشات معدنية تُشبه القطع الأثرية، فجاءت التصاميم وكأنها كنوز تم اكتشافها من جديد، وقد امتزجت القوة بالنعومة من خلال قصّات نحتية أليّنة بطبقات من الموسلين والمخمل والتول، وتزيّنت الألوان بدرجات غنية مثل الزمرد، والنبيذي، والوردي الغامق، ما أضفى طابعًا فنيًا عتيقًا على العرض الذي اختُتم بفستان زفاف أسطوري تلألأ تحت أضواء القصر اللبناني المهجور.


طوني ورد: عرض بصري بين الحلم والواقع

في أجواء مسرحية خيالية داخل فندق Pozzo di Borgo، قدّم المصمم اللبناني طوني ورد عرضًا بعنوان “Entre rêve et regard” – بين الحلم والنظرة – حيث تلاعب بالتناقضات بين الكشف والستر، من خلال أقنعة فولاذية، وكورسيهات منحوتة، وتطريزات تأرجحت بين الدروع والزينة.

جاءت المجموعة بمزيج بين الأقمشة الشفافة والبُنى الصارمة، وتنوّعت الألوان بين المعدني، والقرمزي، والباستيل السماوي، مما أضفى على العرض طابعًا سينمائيًا ساحرًا.

 بعض التصاميم تطلّبت أكثر من 700 ساعة عمل يدوي، ليُحوّل ورد الأزياء إلى أداء مسرحي حي يحتفي بالهوية والحِرفة.

وبهذه العروض، أكد المصممون العرب أن الهوت كوتور ليس فقط عن الخياطة الراقية، بل هو عن الذاكرة، والهوية، والقوة التعبيرية.

 لقد حولوا عروض الأزياء إلى منصات ثقافية وفنية، تُجسّد فيها الحكايات، وتُرسم فيها ملامح الغد، مستندين إلى إرث غني لا يعرف الحدود.

 

تم نسخ الرابط