هاميلتون ولوكلير يتصدران المشهد في أذربيجان

شهدت التجارب الحرة الثانية لجائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا 1 في شوارع باكو أداء قوي من فريق فيراري حيث تصدر السائقان لويس هاميلتون وشارل لوكلير مجريات الحصة ومع ذلك لم تكن الجولة خالية من التحديات والحوادث التي أثرت بشكل كبير على أداء بعض الفرق وخاصة مكلارين.
منذ بداية الحصة كان ثنائي فيراري في الصدارة حيث بدأ شارل لوكلير بتسجيل الأزمنة الأسرع على الإطارات اللينة (سوفت) ومع انتقال الحصة إلى استخدام الإطارات المتوسطة (ميديوم) نجح لويس هاميلتون في قلب الطاولة وتخطي زميله بتوقيت بلغ 1:41.543 دقيقة
وفي وقت لاحق عاد لوكلير للصدارة مؤقتًا بزمن بلغ 1:41.367 دقيقة على الإطارات اللينة متقدم على هاميلتون بفارق ضئيل بلغ 0.176 ثانية ومع دخول الدقائق الأخيرة استعاد هاميلتون المركز الأول بفارق 0.074 ثانية فقط عن لوكلير ليؤكد سيطرة فيراري على الحصة بأكملها.
كان هذا الأداء أسرع بثانية كاملة مقارنة بالتجارب الحرة الأولى حيث استمرت الحلبة في التحسن مع مرور السيارات عليها مما ساعد على تسجيل أزمنة أسرع.
على الجانب الآخر كانت التجارب الحرة الثانية مليئة بالتحديات لفريق مكلارين حيث واجه كل من لاندو نوريس وأوسكار بياستري صعوبات كبيرة في إيجاد التماسك المثالي عند الكبح على الشوارع الزلقة في باكو.
نوريس تعرض لحادث بعد اصطدامه بالحائط الخارجي عند المنعطف الرابع ما أدى إلى تضرر ذراع التعليق الخلفي الأيسر وإنهاء حصته مبكرًا اكتفى البريطاني بالمركز العاشر قبل الحادث لكنه بدا غير قادر على تقديم الأداء المتوقع منه.
أما بياستري فقد لامس الحائط الخارجي عند المنعطف الخامس عشر لكنه تمكن من تجنب الأضرار ومع ذلك جاء أداؤه مخيبًا للآمال حيث حل في المركز الثاني عشر فقط وسيواجه الأسترالي تحقيق بعد الحصة بسبب عدم تخفيف سرعته تحت الأعلام الصفراء في منتصف الحصة.
بينما سيطرت فيراري على الصدارة قدم فريق مرسيدس أداء جيد مع جورج راسل وأندريا كيمي أنتونيللي اللذين تمكنا من التقدم إلى المراكز الأربعة الأولى راسل نفسه نجا من حادث احتكاك بالحائط لكنه نجح في الحفاظ على مركزه بين الكبار.
في المقابل ماكس فيرستابن في المركز السادس مع فريق ريد بل بينما قدم ليام لاوسن أداء مبشر مع فريق ريسينغ بولز حيث حل في المركز السابع متقدم على سائقَي هاس وإستيبان أوكون وأليكس ألبون.
تشير النتائج إلى أن الفرق ستواجه تحدي كبير في التصفيات بشأن اختيار الإطارات المناسبة لتحقيق أفضل أداء مع تحسن الحلبة بشكل مستمر ستكون هناك حاجة إلى استراتيجيات دقيقة للاستفادة القصوى من الإطارات الأكثر ليونة (C5 وC6) التي توفرها بيريللي.