ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

أوساكا تنتظر منافستها وكيز وماريا تتواجهان في إيستبورن

ترند ريل

مع اقتراب انطلاق بطولة ويمبلدون الكبرى ثالثة البطولات الأربع الكبرى في عالم التنس يوم الاثنين المقبل تصل الاستعدادات على الملاعب العشبية الأوروبية إلى ذروتها حيث تحقق اليابانية ناومي أوساكا إنجاز  في مسيرتها بالوصول إلى أول نهائي لها على الملاعب العشبية في بطولات المحترفات وذلك بعد فوزها المريح على الصينية وانغ شينيو بنتيجة 6-3 و6-3 في الدور نصف النهائي من دورة باد هومبورغ الألمانية التحضيرية المصنفة ضمن فئة 500 نقطة. 

وجاء هذا الفوز في ظروف مناخية استثنائية حيث تجاوزت درجات الحرارة 37 درجة مئوي مما أضاف تحدي بدني كبير للاعبات في هذه الدورة التي تعد محطة مهمة قبل انطلاق ويمبلدون .
 

وقدمت أوساكا المصنفة سادسة في الدورة والـ15 عالمياً أدا قوي  حيث أحرزت ست ضربات إرسال ونجحت في كسر إرسال منافستها مرة واحدة لحسم المجموعة الأولى بسهولة وفي بداية المجموعة الثانية ردت وانغ بكسر إرسال أوساكا مبكراً لكن اللاعبة اليابانية استعادت السيطرة سريعاً ونجحت في كسر إرسال منافستها مجدداً لتحسم اللقاء خلال ساعة و10 دقائق فقط في مؤشر على جاهزيتها التنافسية قبل أيام قليلة من انطلاق ويمبلدون حيث ستخوض البطولة الكبرى بصفتها المصنفة الـ14 عالمياً وتعد أوساكا من أبرز اللاعبات على الملاعب الصلبة حيث أحرزت لقب بطولة أستراليا المفتوحة والولايات المتحدة المفتوحة مرتين لكل منهما لكنها لم تحقق نجاحات كبيرة على العشب حتى الآن ولم تتجاوز الدور الثالث في ويمبلدون في مشاركاتها السابقة مما يجعل وصولها لهذا النهائي خطوة مهمة في مسار تطورها على هذه الأرضية.
 

وفي انتظار المباراة النهائية لباد هومبورغ ستواجه أوساكا الفائزة من المواجهة الثانية في نصف النهائي بين الرومانية إيلينا غابرييلا روسه والتشيكية كارولينا موخوفا المصنفة رابعة في مباراة تعد بمزيد من الإثارة قبل انطلاق البطولة الكبرى. 

وعلى صعيد دورة إيستبورن المفتوحة المصنفة ضمن فئة 250 نقطة ستواجه الأميركية ماديسون كيز المصنفة 27 عالمياً الألمانية تاتيانا ماريا في النهائي وذلك بعد أن استفادت اللاعبتان من انسحاب منافستيهما في الدور نصف النهائي وكانت كيز المصنفة الثانية في الدورة والمتوجة ببطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي قد فازت بالمجموعة الأولى 6-1 حين أعلنت الكرواتية بيترا مارتشينكو انسحابها قبل انطلاق المجموعة الثانية لتصل كيز بذلك إلى أول نهائي لها منذ خسارتها في نهائي كأس كلارينس في باريس في مايو الماضي.
 

وتأمل كيز في الفوز بلقب إيستبورن للمرة الثالثة في مسيرتها بعد 12 عام من تحقيق انتصارها الأول في هذه الدورة التحضيرية المهمة لويمبلدون أما ماريا المصنفة 112 عالمياً فقد فازت بالمجموعة الأولى 6-1 على حساب اللاتفية يلينا أوستابينكو المصنفة ثالثة في الدورة وكانت متقدمة 2-1 في المجموعة الثانية عندما انسحبت اللاعبة اللاتفية لتضمن ماريا بذلك مقعدها في النهائي. 

وتأتي مشاركة ماريا في هذا النهائي بعد فوزها بدورة كوينز التي تقام على الملاعب العشبية العام الماضي وهي الآن على بعد فوز واحد من تحقيق انتصار آخر على هذه الأرضية بعد بلوغها النهائي الأول لها في عام 2026. 

تم نسخ الرابط