ماذا ستفعل لو تم الغاء رحلتك فجأة ؟ اليك خطة مرتبة بالخطوات التي تضمن لك حقوقك

يعيش اغلب المسافرون أوقاتهم المتوترة في المطار قبل الوصول إلى بوابة الطائرة حيث المحطة الأخيرة للانتظار في هدوء وثقة بانهم على وشك الاقلاع، ولكن ماذا إذا سُجِّلت حقائبك، واجتزتَ طابور التفتيش الأمني، وأكملتَ التفتيش الإلزامي بالمطار، وأنت الآن تنتظر بصبرٍ عند بوابة صعودك... لكن النداء لم يأتِ قط.
بل تشاهد برعبٍ متزايدٍ حالة رحلتك على الشاشة تتغير من "متأخرة" إلى "ملغاة". يُثير ذلك دهشةَ الحضور وتذمُّرهم. إنه سيناريو يخشاه جميع المسافرين، ومع ذلك، قليلٌ منا من يمتلك المعلومات اللازمة للتعامل مع مثل هذا الحدث المؤسف.
لحسن الحظ، أعددنا دليلاً سريعاً وسهلاً حول ما يجب فعله في حال إلغاء رحلتك .
يواجه المسافرون حول العالم اضطرابات متزايدة في رحلاتهم الجوية، مع تزايد حالات الإلغاء والتأخير، وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن مكتب البنية التحتية والنقل والاقتصاد الإقليمي (BITRE).
ففي فبراير 2025 وحده، أُلغيت أكثر من 1050 رحلة جوية، مما رفع معدل الإلغاء إلى 2.6%، متجاوزًا المتوسط طويل الأمد البالغ 2.2%. وفي مارس 2025، ارتفع المعدل إلى 5%. كما تراجع الالتزام بالمواعيد، حيث لم تتجاوز نسبة الوصول 80.3% ونسبة المغادرة 80.5%.
اولا : راقب رحلتك
ابقَ على اطلاع دائم قبل رحلتك وأثناءها. يجب على شركة الطيران بذل جهد معقول لإبلاغك في حال إلغاء رحلتك - عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو الهاتف - وذلك عادةً بناءً على بيانات الاتصال المُقدمة عند الحجز.
لا يُلزم قانون المستهلك في اغلب الدول شركات الطيران بتعويض المسافرين عن الإلغاءات أو التأخيرات الخارجة عن سيطرتها، مثل سوء الأحوال الجوية أو الإضرابات أو الحوادث الأمنية. ومع ذلك، إذا كان التأخير أو الإلغاء ناتجًا عن مشكلة تقع تحت سيطرة شركة الطيران، مثل مشاكل في الموظفين أو أعطال ميكانيكية في الطائرة، فإن المسافرين عادةً ما يستحقون التعويض. وقد يشمل ذلك إعادة الحجز أو استرداد المبلغ المدفوع أو تغطية النفقات الشخصية مثل الوجبات أو الإقامة. إذا كنت لا تعرف ما يجب فعله عند إلغاء رحلتك، فتذكر أن ضمانات المستهلك تنطبق إذا كانت رحلتك خاضعة لقانون المستهلك . أي أنك تستحق استرداد المبلغ المدفوع أو رحلة بديلة، بغض النظر عن وقت الإلغاء.
ثانيا : تحقق من سياسة شركة الطيران
أول ما عليك فعله عند إلغاء رحلتك هو مراجعة سياسة الإلغاء الخاصة بشركة الطيران. لكل شركة طيران قواعدها الخاصة؛ تشمل بعض السياسات إعادة حجز تذاكر الركاب على الرحلة التالية المتاحة، واسترداد كامل قيمة الرحلة أو رصيدًا لتكلفة الرحلة، وقسائم وجبات وإقامة في حالة التأخير الطويل. غالبًا ما يختلف تعريف "التأخير الطويل" من شركة إلى أخرى.
ثالثا : التصرف بسرعة في المطار
الخطوة التالية التي عليك القيام بها في حال إلغاء رحلتك هي التوجه مباشرةً إلى مكتب معلومات شركة الطيران لطلب المساعدة. كن مهذبًا ولكن مثابرًا في حال حدوث أي تغيير في مسار رحلتك. شركة الطيران مُلزمة باتباع سياسة الإلغاء الخاصة بها. إذا لم تتحرك شركة الطيران بسرعة أو رفضت مساعدتك، يمكنك محاولة الحجز مع شركة طيران أخرى وطلب استرداد المبلغ؛ أو تقديم شكوى إلى شركة الطيران أو لجنة المنافسة والمستهلك (ACCC)؛ أو التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر الإنترنت في حال وجود طوابير انتظار طويلة في المطار.
اما إذا حجزت رحلاتك أو عطلتك عبر وكيل سفر ، فدعهم يتولوا المهمة. يمكنهم التواصل مباشرةً مع شركة الطيران لترتيب رحلات بديلة أو استرداد الأموال.
رابعا : جمع الأدلة
إذا كنت تواجه تأخيرًا طويلًا أو مُزعجًا بسبب إلغاء رحلتك، فخصص وقتًا لجمع جميع المستندات اللازمة من الرحلة المُلغاة، بما في ذلك بطاقات الصعود إلى الطائرة، وتأكيدات الحجز، وفواتير الوجبات، والنقل، والفنادق، بالإضافة إلى لقطات شاشة لأي اتصالات مع شركة الطيران أو منها. ستحتاج إلى هذه المستندات في حال احتجت إلى تقديم مطالبة ضد شركة الطيران أو شركة تأمين السفر.
خامسا : تأمين السفر
بناءً على بوليصة التأمين التي اخترتها، قد يغطي تأمين السفر تكاليف الرحلات المتأخرة أو الملغاة، أو الإقامة، أو الوجبات، أو وسائل النقل البديلة. مع ذلك، يُرجى قراءة الشروط والأحكام بعناية، فبعض البوليصات لا تغطي الأحداث الخارجة عن سيطرة شركة الطيران.