ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

إتيكيت مقابلة العمل.. مفتاحك لترك انطباع مثالي وضمان القبول

اتيكيت مقابلة العمل
اتيكيت مقابلة العمل

المقابلة الأولى هي فرصتك الذهبية لترك انطباع أول يدوم، نجاحك فيها لا يعتمد فقط على مهاراتك المهنية، بل يتأثر أيضًا بسلوكك، ومظهرك، وطريقة تواصلك، فالإتيكيت المهني يلعب دورًا كبيرًا في تشكيل الصورة التي يأخذها عنك صاحب العمل. 

في السطور التالية يقدم إليكم "ترند ريل" أهم قواعد الإتيكيت التي ينبغي اتباعها خلال مقابلة العمل لمساعدتك على التميز وزيادة فرصك في الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها، وفق ما جاء في “ca.indeed”، و"emilypost"

1. كن في الوقت المحدد

للحفاظ على صفاء ذهنك قبل المقابلة، يُفضل الوصول مبكرًا، خطط للوصول إلى المقابلة قبل الموعد المحدد بـ 15 دقيقة، قد يُجبرك الوصول قبل الموعد المحدد على مقابلة الشخص الذي يُجري المقابلة معك قبل الموعد المُخطط له. 

2. كن مستعدًا

فكّر في البحث عن الشركة وحضّر أسئلتك، يمكنك البدء بزيارة موقع صاحب العمل الإلكتروني لمعرفة رؤيته ورسالته وقيمه، من المفيد أيضًا التدرب على الإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها، الهدف هو أن تكون مستعدًا قدر الإمكان ومستعدًا لأي مفاجآت.

3. احترم وقت المُحاور

يستهلك القائمون على المقابلة وقتًا من عملهم المعتاد لإجرائها، ومن المهم احترام وقتهم بالاستعداد جيدًا، من أولى الخطوات التي يمكنك اتخاذها معرفة اسم الشخص الذي ستقابله، يُفضل أن تتذكر هذا الاسم عند إخبار موظف الاستقبال باسمك، لتبدو محترفًا قدر الإمكان.

4. ارتدِ ملابس مناسبة

جزء من بحثك عن الشركة هو معرفة قواعد الملابس، حتى لو كانت غير رسمية، فمن الأفضل ارتداء ملابس رسمية بعض الشيء بدلًا من ملابس غير رسمية مهما كان اختيارك، تأكد من أن الملابس نظيفة ومكوية، قد يترك ذلك انطباعًا جيدًا لدى صاحب العمل المحتمل عندما يلاحظ اهتمامك بمظهرك في المقابلة، يمكنك استغلال هذه الفرصة لإظهار استعدادك لبداية ناجحة في شركته.

5. ضع هاتفك على الوضع الصامت

الهدف هو إجراء محادثة متواصلة مع المُحاور، ساهم في جعل مقابلتك خالية من أي مقاطعة بوضع هاتفك على الوضع الصامت، سيظل هاتفك مُسموعًا حتى لو كان مُهتزًا، وقد يُشتت انتباه المُحاور، يُفضل وضع الرنين الصامت لأنه يُتيح لجميع الحاضرين التركيز على المحادثة.

أبقِ هاتفك في جيبك أو محفظتك أثناء انتظارك للمقابلة، عند وضع هاتفك على الوضع الصامت، يمكنك معرفة ما إذا اتصل بك أحد أثناء المقابلة، ثم يمكنك الرد على المكالمات الفائتة، تذكر أن تحافظ على تركيزك وحضورك أثناء المقابلة.

6. كن محترمًا تجاه كل من تقابله

في طريقك إلى مقابلة العمل، احترم كل من تقابله، من موظف الاستقبال إلى حارس الأمن، أي شخص تقابله قد يؤثر على قرار توظيفك، قد يساعدك التوجه إلى المقابلة بهذه الروح على الحفاظ على طاقتك الإيجابية أثناء حديثك مع صاحب العمل المحتمل، إذا سأل مدير التوظيف موظف الاستقبال عن رأيه فيك، فتأكد من أن لديه كل ما يقوله إيجابيًا.

7. تأكد من أن لغة جسدك واثقة ومهذبة

انتبه لوجودك في منطقة الانتظار، يمكنك التعبير عن ثقتك بلغة جسدك بإبقاء رأسك مرفوعًا وكتفيك للخلف، يمكنك التدرب على هذه الوضعية في المنزل لتبدو طبيعية، أثناء الجلوس وانتظار المقابلة، حافظ على ظهرك مستقيمًا وكتفيك مفتوحين.

من الأفضل حمل أي شيء قد تحتاجه للمقابلة في حقيبة أو حافظة، خزّن أوراقك بطريقة تضمن لك سهولة الوصول إليها، أظهر لصاحب العمل المحتمل أنك منظم، تذكر أن تبثّ طاقة إيجابية وحماسًا في الاجتماع، احذر من الانحناء كثيرًا أو بعيدًا جدًا، فالانحناء كثيرًا قد يبدو عدوانيًا، والانحناء كثيرًا قد يجعلك تبدو غير مهتم.

8. ابدأ بملاحظة إيجابية

إذا كنت جالسًا عندما يقترب منك المُحاور، قف وصافحه، أثناء مصافحته، ابتسم وانظر في عينيه، قدّم تحية مثل: "تشرفت بلقائك مع ذكر اسمه"، تكرار اسم الشخص بصوت عالٍ طريقة فعّالة لتذكر اسمه، عند المصافحة، حافظ على ثبات يدك، مع مراعاة قوة قبضتك.

تذكر أن تُجري اتصالاً بصرياً عند الإجابة على الأسئلة، تعامل مع المقابلة بروح ودية، واستخدم التواصل البصري لإظهار اهتمامك بالمحادثة، يمكنك استخدام التواصل البصري لإظهار استماعك أو التأكيد على نقطة تُطرحها.

9. كن مستمعًا جيدًا

خلال المقابلة، تكمن الفكرة في إظهار حسن استماعك، هذا يعني ترك الآخرين يُكملون جملهم، وأن تكون مستمعًا فعالًا يُظهر أنك تسمع وتفهم ما يقوله المُقابل. 

إن إتقان الاستماع مهارة رائعة في المقابلات، إذ يُظهر قدرتك على العمل الجماعي بكفاءة، فأنت تُظهر للمحاور قدرتك على الإنصات وفهم ما يقوله الآخرون، كما يُظهر كفاءتك في التواصل، وهي سمة يسعى إليها أصحاب العمل.

اقرأ أيضًا: تعكس ذوقك ورقيك.. إليك إتيكيت تناول الطعام

تم نسخ الرابط