ترند ريل
رئيس مجلس الإدارة
نور العاشق

خمسون عملاً فنياً ونحتياً تحوِّل مركز دبي المالي العالمي إلى معرض مفتوح

مسار المنحوتات
مسار المنحوتات

 

انطلقت  النسخة الرابعة من "مسار المنحوتات" متضمنة 50 عملاً فنياً ونحتياً لأكثر من 20 فناناً، لتحول معها مركز دبي المالي العالمي إلى معرضا مفتوحا حافلا بالأنماط الفنية المتنوعة التي تتسم باستخدام الوسائط المتعددة، وبين مباني المركز المالي تتوزع المنحوتات التي تتسم بالهدوء والقوة، وكذلك المستلهمة من الثقافة الإماراتية، لاسيما المرتبطة بالصحراء، وذلك وفق لغة فنية معاصرة، وتنوعت الأعمال، التي ركزت في أغلبها على المواد الصلبة، ومنها المعدن أو الستانلس ستيل، بين التجريد والتجسيد، لاسيما لأشكال الأحصنة والصقور والأشجار.

ابرز الأعمال المشاركة، كان عملا عن الاتحاد صممه المصمم إبراهيم النجار  الذي استوحى عمل One in the many من شجرة الغاف، وتحدث عنه قائلاً: يحمل العمل فكرة الاتحاد وسط الكثرة، وهذا يبرز الجنسيات والأفكار المتنوعة التي تتّحد كلها في كيان واحد، بحيث يأتي هذا الاتحاد بشكل تلقائي، وقد تمثّل هذا في تصميم شجرة الغاف، لتجسيد ما تمكنت الدولة من تحقيقه في هذا الإطار.
ولفت إلى أن شجرة الغاف تعتبر شاهدة على هذه الفكرة، كما أن الرمال التي تنشأ فيها الشجرة، ليست من الإمارات فحسب، بل هي الرمال التي تجمعت من العديد من البلدان عبر آلاف السنين، فحتى الرمال نفسها تمثّل الوحدة. وقال النجار: ثيمة المهرجان هذا العام دفعتني إلى استكشاف الأشياء التي تمكنت من الخلود عبر الزمن، لهذا وقع اختياري على شجرة الغاف، فهي أقوى شاهد على الاتحاد في الإمارات. وموضحاً أن الوسائط التي استخدمها في هذه المنحوتة طبيعية ومستدامة، ومنها الخشب الخالي من الألوان، ومن خلال بقايا قطع التصميم تمت صناعة مقعد، بهدف ألا يكون هناك أي بقايا، مؤكداً أن التصميم يبرز المراحل المتعددة لهذا الاتحاد، وتنعكس من خلال المرايا، معتبراً أن الوجود في المعرض عبارة عن تكريم كبير لكل ما قدّمه الاستوديو على مدى السنوات، مثمناً الدعم من مركز دبي المالي العالمي من أجل الوجود في هذا المعرض.
 

تم نسخ الرابط