شريف عرفة من الجونة : السينما وسيلة بصرية وليست وسيلة لترويج قضية

في حوار أداره الفنان عباس ابو الحسن. حضر المخرج شريف عرفة في مسرح الجونة ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي ، ليلتقي عدد كبير من محبيه وزملاءه ويتحدث عن بعض القضايا السينمائية.
في بداية الحوار، عاتب ابو الحسن عرفة وذكر انه حاول دعوته ثلاث مرات للتسجيل معه في البودكاست الخاص به، ولكنه لم يقبل ولا مرة بينما قبل عرض الحوار في الجونة من أول مرة.
عرفة رد عليه ضاحكا وقال : أنا احب الجونة واعرف مدى صعوبة صناعة مهرجان، وهذه هي اول مرة في حياتي اذهب فيها إلى حوار مفتوح وربما تكون آخر مرة.
واستكمل مازحا : لو كنت اعرف ان كل هذه الناس ستحضر، ما كنت حضرت أصلا.
ابو الحسن بدأ اسئلته لشريف عرفة عن بدايته والمحطة التي انتقل فيها إلى العمل مع وحيد حامد في صناعة الكوميديا السياسية. واخيراً المرحلة الثالثة حيث قدم أعمال كوميدية صرف.
عرفة قال : حينما قدمت أفلامي الاولى عملت "اللعب مع الكبار" مع وحيد حامد، ثم بعدها عملت "يا مهلبية"، وما فعلته في بداياتي كان دليل على اني لم اخطط لشيء. ولكن كان هناك روابط بين أفلامي او رسائل متصلة مثل الجمل التي ينهي بها البطل كل فيلم.
وبخصوص رأيه في تقديم أفلام ذات قضية قال عرفة : هذه كلمة صعبة تجعل اي شخص يتساءل عن ماهية السينما وسبب صناعتها، وهو سؤال يحتاج الوقوف عنده. وفي رأيي ان توصيل اي قضية للناس يكن عن طريق كتابتها. بينما صناعة اي فيلم لابد ان يكن الدافع وراءه هو الحب، اني اكون بحب هذا الشيء وأرغب في تقديمه. لا اقدمه من باب المراهنة على انه سينجح مع الجمهور. فالدوافع وراء صناعة السينما مختلفة عن دافع من يهمه تقديم قضية. فالسينما وسيلة بصرية وليست وسيلة للكلام عن قضية.
وكشف عرفة عن سعادته بعرض فيلم "يا مهلبية" في الجونة بعد كل هذه السنوات وقال : الفيلم الناجح في رأيي هو الفيلم الذي يعيش ويظل الناس يشاهدونه بعد عشرون او ثلاثون سنة، وأعتبر هناك افلام ناجحة مثل فيلم الناظر. بينما هناك افلام عقدتني مثل افلام نجيب الريحاني مثل سلامة في خير مثلا، وأعتبر الأستاذ نيازي مصطفى واحد ممن لم يأخذوا حقهم تماما من التقدير في وقته، وقد عملت معه وعذبني ولم تكن تجارب سهلة، ولكنه استاذ مخرج ساهم في صناعة سينما مصرية حقيقية.
وعن اهم من عمل معهم قبل ان يخرج أفلامه، يقول : عملت مع استاذ عاطف سالم وفاضل صالح ومحمد خان وياسين إسماعيل ياسين.
واضاف : كل مخرج أنا عملت معه تأثرت به جدا، وانا أخذت منهم كلهم روح، والمخرج المهم هو من تظهر روحه في افلامه، ومنهم استاذ عاطف سالم الذي اعتبره افضل مخرج يقدم روح بيت مصري في افلامه، وهو شيء كان صعب جدا وليس بالسهولة التي يشاهد بها الناس هذه المشاهد.